Sunday 17 August 2008

كونا: الكويت تتطلع لزيادة حجم استثماراتها باليابان






الكويت (رويترز) - نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) يوم الأحد عن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي قوله ان الهيئة العامة للاستثمار تعتزم زيادة استثماراتها في اليابان لثلاثة أمثالها لتصل إلى 48 مليار دولار.

ونسبت الوكالة إلى الوزير الذي يرافق رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح في زيارة لليابان في إطار جولة اسيوية قوله إن الكويت تستثمر حاليا ما بين 15 و16 مليار دولار في اليابان.
وقال "إن الهيئة العامة للاستثمار تعتزم مضاعفة استثماراتها بحجم الضعفين أو ثلاثة أضعاف في السوق الياباني."
وأضاف أن زيادة الاستثمارات سيعقب اتفاقا بين البلدين لتجنب الازدواج الضريبي. وقال إن الجانبين "اتفقا من حيث المبدأ على الانتهاء من توقيع الاتفاقية النهائية."
ومضى قائلا إن الكويت تتطلع للاستثمار في قطاع العقارات وسوق الأسهم باليابان وكذلك الدخول في استثمارات مباشرة أخرى بعد تركيزها على الأسهم والسندات

وفي الشهر الماضي قال الوزير إن الهيئة العامة للاستثمار تعتزم تعزيز استثماراتها في اسيا مع التركيز على اليابان والهند والصين.
ومع ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية أنفقت الدول العربية الخليجية وشركاتها نحو 60 مليار دولار على أصول أجنبية في العام الماضي وهو ما يمثل ما يقرب من ضعف استثماراتها في العامين السابقين معا
وفي عام 2006 قال بدر السعد العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار إن مجلس إدارة الهيئة قرر في عام 2005 زيادة الاستثمارات في اسيا إلى 20 في المئة من 10 في المئة. ولم تعلن أرقام مستهدفة أخرى منذ ذلك الحين.
وقال الشمالي إن الهيئة تدرس أيضا سبل "زيادة شراكاتها مع الشركات الاوروبية التي تتوسع أعمالها في الصين مثل الشركة الألمانية العملاقة ديملر كرايسلر." ولم يذكر تفاصيل عن طبيعة الشراكة.
وتملك الهيئة العامة للاستثمار 7.6 في المئة من شركة ديملر لصناعة السيارات وفقا لموقع الشركة على الانترنت.
وقال الوزير إن الهيئة تبحث كذلك فرص الاستثمار في كوريا الجنوبية مضيفا "الهيئة تستكشف كل الفرص الجاذبة هناك ولم تقم بعد بتحديد أي قطاع تود الاستثمار فيه."

No comments: