Wednesday 30 July 2008

توتال الفرنسية تنسحب من الاستثمار في الغاز الإيراني

مدير شركة الطاقة الفرنسية "توتال" كريستوف دو مارجيري إن الشركة لن تستثمر في قطاع الغاز الإيراني "بسبب الخطورة التي ينطوي عليها الإستثمار".

وكانت شركة "توتال" قد وافقت على تطوير حقول الغاز الإيرانية جنوبي البلاد، ولكن دو مارجيري أخبر صحيفة الفاينانشال تايمز إن شركته قد صرفت النظر عن الموضوع. وجاء إعلان الشركة بعد يوم من إجراء إيران سلسلة من التجارب الصاروخية وسط أجواء التوتر المستمرة منذ أسابيع بينها وبين اسرائيل والولايات المتحدة بسبب برنامجها النووي.

ويقول المحللون أن هذه الخطوة من جانب شركة "توتال" ستشكل ضربة لقطاع الطاقة الإيراني، وقالت صحيفة فاينانشال تايمز ان شركة توتال هي آخر شركة كانت تفكر في استثمارات كبرى في قطاع الغاز الإيراني.
تجارب صاروخية
وكانت إيران قد قامت باطلاق تجريبي لتسعة صوريخ بينها واحد من طراز شهاب-3 الذي يصل مداه 2000 كيلومتر، حسب وسائل الإعلام الإيرانية.
وقال حسين سلامي قائد اقوات الجوية للحرس الثوري الإيراني ان التجارب الصاروخية بينت قوة ايران "في مواجهة الأعداء الذين هددوها
في الأسابيع الأخيرة". ونسبت وسائل الإعلام الحكومية الى سامي القول "أيدينا دائما على الزناد وصواريخنا جاهزة للإطلاق

وكانت إيران قد جربت إطلاق صاروخ شهاب-3 من قبل، ةولكن إطلاقهخ يوم أمس جاء وسط أجواء مشحونة بالتوتر في المنطقة.
وقال ويليام بيرنز وهو الشخص ا لمسؤول عن الملف الايراني في وزارة الخارجية الأمريكية ان اطلاق الصاروخ "شي مزعج واستفزازي" ولكن مسؤولين أمريكيين آخرين قللوا من أهمية الافتراضات التي تقول ان تلك الخطوة زادت فرص المواجهة بين ايران والولايات المتحدة.
وكانت الولايات المتحدة قد صعدت في الأسابيع الأخيرة ضغوطها لفرض عقوبات أقصى على ايران وعقاب الشركات التي تتعامل معها.

No comments: