Wednesday 17 September 2008

الاندبندنت: الفلسطينيون يمارسون التعذيب بصورة منتظمة


عمر عبد العزيز بي بي سي - لندن

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الثلاثاء العديد من الملفات في منطقة الشرق الأوسط من الأراضي الفلسطينية إلى الشأن الايراني وانفجارات اسطنبول، كما تناولت بالتحليل مقتل الخبير الكيميائي للقاعدة.
في صحيفة الاندبندنت نطالع تقريراً اخبارياً بعنوان "الفلسطينيون يمارسون التعذيب بصورة منتظمة".
وينقل دونالد ماكينتاير مراسل الصحيفة في القدس في تفاصيل التقرير عن منظمات معنية بحقوق الإنسان إن التعذيب يمارس بصورة منتظمة على الفلسطينيين الذين تعتقلهم الاجهزة الأمنية التابعة لحركة فتح في الضفة الغربية وكذلك الذين تعتقلهم حركة حماس في قطاع غزة.
وينقل المراسل عن منظمة الحق الفلسطينية المعنية بحقوق الانسان قولها "إن ما بين 20 إلى 30 في المئة من الأشخاص الذين يعتقلون بصورة عشوائية في الضفة والقطاع يعانون من الضرب المبرح والضرب بالسياط وإجبارهم على الوقوف أو الجلوس في أوضاع مؤلمة لساعات وغيرها من العقوبات المهينة".
وتضيف المنظمة أن ثلاثة أشخاص قد ماتوا في غزة وواحد مات في الضفة الغربية خلال الاعتقالات التي حدثت منذ سيطرة حركة حماس على غزة منذ أكثر من عام، وأن حوالي ألف شخص قد اعتقلوا بواسطة كل من فتح وحماس في الضفة والقطاع.
ويقول التقرير إن سلسلة الاعتقالات الأخيرة اعقبت مقتل خمسة مسلحين من حماس وطفلة تبلغ من العمر الخامسة يوم الجمعة الماضي.
ويقول مراسل الصحيفة في القدس إن تقريراً آخر سيترافق مع تقرير منظمة الحق الفلسطينية وتنشره غداً منظمة هيومان رايتس ووتش "مراقبة حقوق الإنسان"، والذي سيلقي الضوء على حالتين حدثتا في غزة تم فيهما اطلاق النار من مسافة قريبة على المعتقلين.
وينقل المراسل عن أحد الباحثين في منظمة هيومان رايتس ووتش قوله "إن على المجتمع الدولي الذي تعهد بتقديم 4 مليار جنيه استرليني للسلطة الفلسطينية التي يقودها الرئيس محمود عباس أن يتأكد من أن القوات الأمنية الخاصة بتلك السلطة لا تستخدم التعذيب وتحترم حقوق الإنسان". عرض مغر
وحول الشأن الايراني كتب جورج مونبويت في صحيفة الجارديان الصادرة الثلاثاء مقالاً تحليلياً حول الأزمة النووية بين إيران والدول الغربية.
ويرى الكاتب أن عرض مجلس الأمن لإيران عرض جيد بالنسبة لطهران لأنها إذا أوقفت تخصيب اليورانيوم ستكون مؤهلة للحصول على امدادات قانونية ومضمونة من الوقود لانتاج الطاقة النووية إضافة إلى مساعدات لبناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف ومساعدات خارجية ونقل للتقنية وبداية النهاية للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
ويدلل الكاتب على ما ذهب إليه بأن الولايات المتحدة تبدو -كما يقول- مستعدة لأول مرة منذ الثورة الإسلامية في إيران لافتتاح مكتب تمثيل دبلوماسي في طهران، لكنه يرى أن الجانب الإيراني في المقابل اتخذ موقفاً متعنتاً في جنيف قبل عشرة أيام.
ويقول الكاتب إن الكلمات التي القاها كل من رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والمرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية باراك أوباما في اسرائيل مؤخراً غير مبررة، ولكن بالمقابل يرى مونبويت أن الحجج التي يسوقها معارضو الحرب على إيران غير مبررة كذلك.
ويقول الكاتب إن التقرير الأخير الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم يجد دليلاً على تحويل مواد قابلة للانشطار من مخزون إيران، لكن التقرير كذلك أثار تساؤلات مهمة حول بعض الوثائق التي يبدو أنها بحوث حول صناعة القنابل والتي قالت إيران إنها مزورة.
ويواصل الكاتب تحليله بالقول "ليس هناك ما يدعو لتصديق الرئيس الإيراني أحمدي نجاد من أن برنامج بلاده النووي هو للأغراض السلمية فقط، وليس هناك أيضاً ما يدعو لتصديق القصص الخيالية التي يسوقها المعترضون على برنامج إيران النووي". فوضى سياسية
ومن ناحية أخرى تابعت مراسلة التايمز في تركيا سونا ارديم كلمة لرئيس الوزراء رجب طيب أردوجان والاجواء التي سادت البلاد عقب تفجيرات أول أمس.
وتنقل الكاتبة عن أردوجان قوله "اليوم يوم للوحدة والتلاحم، كلما دعمنا بعضنا البعض كلما حققنا النجاح كأمة" وذلك خلال مراسم تشييع القتلى الذين سقطوا في الانفجارين.
وتقول الكاتبة إن تركيا تعرضت لهذه التفجيرات في وقت تمر فيه البلاد بفوضى سياسية، وتفسر ما ذهبت إليه من أن يوم الجمعة الماضي
شهد إصدار احكام قضائية بحق 86 من القوميين المتعصبين في اتهامات تتعلق بحملة اغتيالات وأعمال إرهابية ومحاولة اشاعة الفوضى.
وتضيف مراسلة التايمز أن التفجيرات تزامنت كذلك مع بدء المحكمة الدستورية النظر في قضية حظر حزب العدالة والتنمية الحاكم على خلفية اتهامات بتبني انشطة موالية للنهج الإسلامي.
ويضيف التقرير الاخباري أنه لم تعلن جهة مسؤوليتها عن التفجيرين، كما تقول المراسلة إن التفجير الأول على ما يبدو قصد به محاولة جمع المارة في مكان الحدث ومن ثم القيام بالتفجير الثاني لايقاع أكبر قدر من الإصابات.
ويمضي التقرير للقول انه على الرغم من أن التقارير الأولية أشارت بأصابع الاتهام إلى حزب العمال الكردستاني إلا أن الحزب -الذي يستهدف عادة أهدافاً عسكرية في المناطق الريفية- أنكر قيامه بالعملية وأدانها. هجوم أمريكي محتمل
وحول آخر تطورات الحرب على الارهاب أوردت الديلي تلجراف تقريراً لمراسلها في واشنطن حول اغتيال الخبير الكميائي للقاعدة مدحت مرسي السيد عمر.
ويقول مراسل الصحيفة في واشنطن إن الانشطة التي قام بها مدحت مرسي عمر دفعت الولايات المتحدة لرصد مبلغ خمسة ملايين دولار للتخلص منه.
ويقول الكس سبليوس إن المخاوف تتزايد الآن في باكستان من هجوم أمريكي محتمل على منطقة القبائل الحدودية مع افغانستان، حيث كانت القوات الأمريكية قد صعدت من هجماتها على أهداف محتملة للقاعدة وحركة طالبان خلال العام الحالي.
ويرى سبليوس إن هذه التطورات الأخيرة جعلت من باكستان قضية أساسية في حملة الانتخابات الأمريكية بعد أن قال المرشح الديمقراطي للرئاسة باراك أوباما إن على أمريكا التركيز أكثر على مناطق القبائل غير المستقرة بين البلدين. مقتل العروس
وفي قضية بريطانية نقلت غالبية الصحف البريطانية خبر مقتل طبيبة بريطانية شابة واصابة زوجها اصابة بالغة عندما اقتحم شخص مسكنهما في جزيرة انتجوا الكاريبية.
وتنقل صحيفة الاندبندنت تفاصيل الخبر حيث دخل رجل مسلح صباح الأحد إلى فيلا كاثرين وبنيامين البالغين من العمر 31 عاماً، وبعدها سمع نزلاء المنتجع المقيمون في الغرف القريبة صوت صراخ صادر من غرفتهما.
وعندما وصل بعض النزلاء إلى الغرفة وجدوا كاثرين تعاني من جرح كبير في رأسها بينما يتألم زوجها من اصابة في عنقه.

No comments: